توكلنا للاندرويد والايفون - كيفية التسجيل على برنامج توكلنا والخدمات التى يقدمها

توكلنا للاندرويد والايفون - كيفية التسجيل على برنامج توكلنا والخدمات التى يقدمها
 

توكلنا للاندرويد والايفون - كيفية التسجيل على برنامج توكلنا والخدمات التى يقدمها

يعتبر توكلنا من التطبيقات التى إكتسبت أهمية فى في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة بعد تفشى فيرس كورونا فى العالم أجمع ، حيث أصبح من المهم تحميل التطبيق على الهاتف الذكي للحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية والمعلومات التى يقدمها برنامج توكلنا , مثل المعلومات المباشرة عن عدد حالات اصابة بكورونا بالمملكة , وأيضاً طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي كورونا، وإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من مناطق موبؤة بالفيرس أو معزولة بسبب تفشي الوباء بها والإبلاغ عن الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس , ومساعدة الأفراد للحصول على المساعدة وغيرها من الخدمات التي يقدمها سواء للمواطن أوالمقيم بالمملكة .

 حيث نطرح فى هذا المقال توضيح عن ماهيتة تطبيق توكلنا الخاص بالمملكة العربية السعودية , وروابط تحميله , وكيف تقوم بالتسجيل فيه من خلال موقع أبشر للخدمات الحكومية، حيث يعتبر توكلنا ابشر من أهم التطبيقات الإلكترونية التي طرحتها الحكومة للمواطنين والمقيمين للعديد من الخدمات التى منها للتبليغ عن حالات الإشتباه بفيروس كورونا، وأيضاً الحصول على المعلومات الخاصة به , وغيرها من الخدمات، ويجيى هذا في ظل الإجراءات التى اتبعتها الحكومة السعودية في ظل جائحة كورونا.

 

نبذة عن برنامج توكلنا والخدمات التى يقدمها

إنطلاقًا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر إنتشار فيرس كورونا المستجد ؛ قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بإطلاق تطبيق " توكلنا "، وذلك لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا ويدعم التطبيق اللغة الانجليزية .

وهدف تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع من التجوال المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

وأيضاً خلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع من التجوال ، وقد تم إطلاق عدة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد الملونة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

كما أتاح تطبيق "توكلنا" للأفراد المساهمة في مواجهة جائحة كورونا وذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

 

ما هو تطبيق توكلنا  (Covid-19 KSA)

توكلنا هو التطبيق الرسمي المعتمد من جانب وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيرس كورونا، وتم تطويره من خلال مركز المعلومات الوطني, ويقدم التطبيق معلومات لحظية ومباشرة عن عدد حالات اصابة كورونا بالمملكة، كما أنه يساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الاشتباه بالإصابة في حال ظهور أعراض كورونا على المستخدم، ويسمح أيضاً للمواطنين والمقيمين من طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي فايروس كورونا، ومتابعة حالات طلب الخروج أثناء وقت منع التجول، وإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من مناطق موبؤة بالفيرس أو معزولة بسبب تفشي الوباء بها، ويمكن عن طريق التطبيق الإبلاغ عن الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا , ومساعدة الأفراد للحصول على المساعدة عن طريق توكلنا , والعديد من الخدمات التى يتم إضافتها بإستمرار إلى التطبيق .

 

مزايا تطبيق توكلنا

وبالإمكان من خلال تطبيق توكلنا  إنذارك من المناطق المعزولة أو الموبوءة بسبب تفشي فيروس كورونا فيها ، كما يمكن الحصول على المساعدة الطبية الضرورية لأي حالة مشتبه بإصابتها بالفيرس عند الإبلاغ عنها .

 

العديد من الخدمات الجديدة على برنامج توكلنا

أصبح تحميل برنامج توكلنا مهماً وخاصة بعد توفير خدمة توكلنا مدرستي ، والتي تعتبر إحدى الخدمات الجديدة لأولياء الأمور والطلاب وذلك للدخول لمنصة مدرستي للتعليم عن بُعد ، كما أن العديد من الجهات الرسمية شددت على أهمية تفعيل تطبيق توكلنا كشرط لدخول المؤسسات الحكومية والمنشآت الخاصة والأسواق والتجمعات , كما أنه يجب على كل الراغبين في الحصول على تصريح العمرة والزيارة أو الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي تحديث تطبيق توكلنا وفق آخر إصدار للحصول على الترخيص ,ولذلك أصبح تحميل برنامج توكلنا أمراً هاماً .

 

تفعيل تطبيق توكلنا كشرط لدخول المؤسسات الحكومية والمنشآت الخاصة والأسواق والتجمعات

من الجديربالذكر أن العديد من الجهات الرسمية شددت على أهمية تفعيل تطبيق توكلنا كشرط لدخول المؤسسات الحكومية والمنشآت الخاصة والأسواق والتجمعات بعد تزايد حالات كورونا في السعودية مؤخرًا , كما جددت وزارة المالية التأكيد على أهمية حجز موعد وتفعيل تطبيق توكلنا قبل مراجعة مركز الاستقبال في الديوان العام للوزارة .

 
 

لماذا يتم تعريف رقم الهاتف الجوال على تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا يعتمد بشكل كامل على رقم الهاتف المحمول المسجل في نظام الدخول الموحد الحكومي، وذلك ليسمح بتبادل الرسائل مع مستخدم التطبيق سواء المواطن أوالمقيم في المملكة العربية السعودية ،ولذلك من المهم لإستخدام تطبيّق توكلنا تعريف رقم الجوال على برنامج توكلنا ، وذلك من أجل الحصول على الخدمات المتنوعة التي يقدمها توكلنا .

 

خطوات تعريف رقم الهاتف الجوال على تطبيّق توكلنا

أولاً : الدخول إلى موقع أبشر للخدمات الإلكترونية من هنا

ثانياً : الضغط على خدمات الأفراد . 

ثالثاً :  تسجيل الدخول فى موقع أبشر بإستخدام الحساب الشخصي سواء للمواطن أو المقيم

رابعًاً : الدخول على قسم خدماتى وبعدها الضغط على إختيار تعريف رقم الهاتف المحمول أو رقم الجوال على برنامج توكلنا .

خامساً : قم بكتابة رقم الهاتف بشكل صحيح , وانتظر وصول رسالة على هاتفك تحمل رمز التأكيد .

سادساً : قم بكتابة الرمز الذي تم إرساله لك على هاتفك في المكان المخصص والضغط على زر تفعيل.

وهكذا يكون تم تفعيل رقم الجوال الخاص بك على تطبيق توكلنا ، ويكون بإمكانك التسجيل وتفعيل حسابك على برنامج توكلنا والإستفادة من كل الخدمات التى يقدمها .

 

كيفية التسجيل في تطبيق توكلنا

1 - بعد أن نقوم بتحميل تطبيق توكلنّا وننتهى من تثبيته , نضغط على فتح البرنامج سواء بعد إنتهاء التنزيل أو من خلال أيقونة البرنامج التى تظهر بعد تثبته على الهاتف .

2 – نقوم بإختيار تسجيل جديد.

3 – نقوم بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة  .

4 – نقوم بإدخال تاريخ الميلاد .

5 - نضع علامة أمام الإقرار بالشروط .

6 – نقوم بإدخال كلمة المرور التى لا تقل عن 12 ويجب أن تتضمن حروف إنجليزية كبيرة ( cbtl ) وحروف إنجليزي صغيرة ( small ) وأرقام .

7 - تحديد مكان الإقامة على الخريطة بشكل دقيق.

8 – نقوم الإجابة عن الأسئلة الصحية .

9 – نقوم بتحديد التابعين والمكفولين الموجودين في نفس مكان الإقامة كالعائلة والعمال المنزليون .

10 - نقوم بالضغط على إبدأ الاستفادة من خدمات توكلنا.

 

تحميل تطبيق توكلنا


توكلنا for Android - APK Download

تحميل تطبيق توكلنا اندرويد اضغط هنا

تحميل تطبيق توكلنا للايفون التي تعمل بنظام (IOS) “ اضغط هنا

تطبيق توكلنا لهواتف هواوى اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent