كيفية الحصول على الميراث بالقانون - الإجراءات القانونية للحصول على الميراث

طريقة الحصول على الميراث بالقانون

كيفية الحصول على الميراث بالقانون - الإجراءات القانونية للحصول على الميراث

 

أولا: تعريف الميراث:

يمكن تعريف الميراث لغة : بأنه البقاء؛ فالإرث بقيّة الشيء، وهو مما تعلق بعلم المواريث، وبقاء شخص بعد موت آخر، بحيث يأخذ الباقي ما يخلفه الميت، أو انتقال مال الميت إلى الحي.

أما تعريفة في الاصطلاح : فيتم تعريف الميراث بأنه خلافة المنتمي إلى الميت بنسب إلى سبب في ماله وحقه القابل للخلافة، ويمكن تعريف الميراث بأنه خلافة الحي للميت في ماله بحكم الشريعة الإسلامية، أو نصيب مقدر شرعًا من ميت لوارث، ويؤطّر الإرث في إطاره العلمي ما يسمى: علم المواريث، أو علم الفرائض، وهو: قواعد فقهية وحسابية يعرف بها نصيب كل وارث من التركة.

ثانيا : أسباب الميراث :

بمعنى الأسباب التي تدعو إلى الميراث، 

أو من هم الذين يرثون، وما طبيعة العلاقة بين الميت والحي التي توجب الميراث. 

هناك ثلاثة أسباب للميراث، وهي:

السبب الاول :  القرابة والنسب: بمعنى الاتصال بين إنسانين بولادة قريبة أو بعيدة، لقوله تعالى: {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ}. وتشمل القرابة والنسب الأصول، لقوله تعالى: {وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُس}،

ويرث منهم: كل ذكر لم يُدلِ بأنثى: كالأب، وأبيه وإن علوا بمحض الذكور، ولا يرث أبو الأم؛ لأنه أدلى بأنثى. وكل أنثى لم تُدلِ بذكر قبله أنثى: كالأم، وأم الأم، وأم الأب، ولا ترث أم أبي الأم؛ لأنها أدلت بذكر قبله أنثى. كما تشمل القرابة والنسب الفروع، لقوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ}، ويرث منهم كل من لم يُدلِ بأنثى، كالابن، وابن الابن، وإن نزلوا بمحض الذكور، والبنت، وبنت الابن، ولا يرث ابن البنت؛ لأنه أدلى بأنثى، وبنت البنت لا ترث؛ لأنها أدلت بأنثى.

السبب الثانى : النكاح من أسباب الميراث: وهو عقد الزوجية الصحيح، فيرث به الزوج من زوجته والزوجة من زوجها بمجرد العقد، وإن لم يحصل دخول ولا خلوة؛ لقوله تعالى: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُم}، وقوله {وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ}.

السبب الثالث : فهو الولاء: أي عتق الرقبة، فمن أعتق مملوكا فله الحق في أن يرثه في حال إذا لم يكن للمملوك المعتق أحد يرثه.

خطوات الحصول على الميراث بالقانون

والان نوضح كيف تتحصل على ميراثك بالطرق القانونية

1- عمل إعلام وراثة أمام محكمة الأحوال الشخصية

والذى يكون اجراءته كالاتى :

  يتم تقديم طلب اعلام وراثه لنفس المحكمة المذكوره سابقا وهى ( محكمة الأحوال الشخصية “محكمة الأسرة” التي يتبعها موطنه ) من أي شخص من الورثة او بعباره اخرى من اى وارث للمتوفى ، ويرفق بالطلب الاتى :

أ - شهادة الوفاه . 

  ب - ان كان هناك قصر فى الوراثه يرفق ايضا قرار الوصاية .

  ج - صورة بطاقته مقدم الطلب .

ويوضح فى طلب الاعلام الشرعى للوراثه : اسم المتوفى و تاريخ الوفاه و أسماء الورثة بما فيهم الأم بصفتها وصية على أولادها القصر .

وفي نفس الوقت يكون معه صيغة إعلان للوراثة بالجلسة التي سيتم تحددها ، ويتم إعلان الورثة بها، وفي حالة عدم وجود ورثة خلاف الأم وأبناءها القصر، فلا يشترط الإعلان ويكتفى بحضورها أو حضور وكيلها الجلسة لإثبات أنها الوريثة الوحيدة لزوجها هي وأولادها القصر وأنها الوصية عليهم .

2- تحرير محضر في القسم بالميراث المأخوذ عبر توكيل للمحامي يتضمن التفاصيل الدقيقة عن الميراث من أراضي وعقارات وأموال لمنع التلاعب في حقها من الميراث .

3- في حالة رفض إعطاء الميراث تقوم النيابة العامة باستدعاء الأطراف الرافضة لمنح الميراث، ويتم الحكم بالتمكين لصالح مقدم الشكوى .

4- يذهب مقدم الشكوى بالقرار الصادر بالتمكين إلى قسم الشرطة لأخذ قوة أمنية لتنفيذ القرار الصادر  للعودة إلى العقار والأرض الزراعية محلا لنزاع لتمكين منها .

5- في حالة رفض تطبيق قرار التمكين يتم سجن المعترضين على منح الميراث 6 أشهر وتنفيذ عقوبة نص القانون بفرض غرامة قدرها 20 ألف جنيه ومنح الميراث إلى للشاكى .

 
google-playkhamsatmostaqltradent