الزنا وعقوبته

الزنا وعقوبته


الزنا وعقوبته

ما هو الزنا ؟

الزنا هو فاحشة من أبشعِ الفواحش التي حَرّمها الله تعالى، لما يُسبّبه من أضرارٍ خطيرة على الفرد والمجتمع، وهو محرّمٌ في القرآن والسنّة النبوية والإجماع .

والزنا في الاصطلاح الشرعيّ هو: وطء الرجل لامرأة ليس بينهما عقدُ نكاحٍ أو زواج  شرعي، بحيث يكون هذا بِرِضا الرجل والمرأة .

والزنا من أكبر الكبائر التي تستوجب عقوبة مغلّظة من الله تعالى وأوجبَ الله فيه إقامة الحدّ الشرعيّ على مُقترفيه؛ لأنّ فيه هدمًا لمقاصدِ الشّريعةِ الإسلاميّة وإفسادًا كبيرًا، وقد ورد تحريمه في عدّة مواضع من القرآن الكريم منها قوله تعالى: "وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا".

 

الفرق بين زنا الزوجة وزنا الزوج فى القانون المصرى

موضوع الزنا فى القانون من المواضيع التى اثارت الجدل فى الفترة السابقة ولذلك نقدم لكم هذا الموضوع .

الفرق بين زنا الزوج وزنا الزوجة فى القانون المصرى وعقوبة الزنا .

1- شروط عقوبة الزنا : لكي يعاقب القانون الزوج على جريمة الزنا فلابد أن يكون الزنا قد وقع في مسكن الزوجية، أو فى منزل اتخذه لنفسه , أى لو أن الزوج قابل عشيقته بأحد الفنادق، فلا تتحقق جريمة الزنا، حتى لو ضُبط متلبسا، فى حين يعاقب القانون الزوجة على جريمة الزنا  أياً ما كان المكان الذي تم فيه فعل الزنا، حتى لو كان خارج مسكن الزوجية.

2- التنازل عن دعوى الزنا : قانونا يملك الزوج التنازل عن دعوى الزنا ضد زوجته  ، حتى لو صدر ضدها حكم نهائي،يوقف تنفيذ العقوبة، 

أما الزوجة فلا تملك التنازل عن دعوى الزنا ضد زوجها، فإذا صدر حكم نهائي فلا تملك التنازل عنه وايقاف تنفيذه.

3- عقوبة قتل الزانى : لو فاجأ الزوج زوجته هي ومن يزني بها، وقتلهما في الحال ففعله يعتبر جنحة ويعاقب بالحبس، أما الزوجة لو قتلت زوجها ومن يزني معها ففعلها يعتبر جناية قتل عمد.

4- عقوبة الزنا : وفقا للمادة رقم 276 من قانون العقوبات المصرى العقوبة المقررة قانونا  فى حالة زنا الزوج أخف من العقوبة فى حالة زنا الزوجة، فعقوبة الزوج الحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر، أما عقوبة الزوجة الحبس مدة لا تزيد عن سنتين.

من له الحق فى رفع دعوى الزنا ؟

يتطلب لتحريك الدعوى القضائية ضد جريمة الخيانة الزوجية بالزنا سواء للزوج أو الزوجة، لا بد من شكوى من أحداهما ضد الآخر، فإذا ارتكبها رجل تقدمها زوجته، وإذا ارتكبتها امرأه يقدمها زوجها .

google-playkhamsatmostaqltradent