الجمع بين معاشين او اكثر وفقا لقانون التامينات والمعاشات الموحد الجديد

المعاش - متى يجوز الجمع بين معاشين او اكثر وفقا لقانون التامينات والمعاشات الموحد الجديد

 الجمع بين معاشين او اكثر وفقا لقانون التامينات والمعاشات الموحد الجديد

 

المستحقين للمعاش وكيفية ومتى يجوز الجمع بين الدخل والمعاش او بين معاشين او اكثر  طبقا لقانون التامينات والمعاشات الجديد

تسعي الحكومة المصرية لتطوير أداء الخدمات المقدمة للمواطنين ومن ضمنها خدمة صرف المعاشات للمستفيدين وتحويلها من خدمة يدوية إلى خدمة آلية وذلك عن طريق تسهيل الإجراءات التى تتبع لإستفادة المواطنين من تلك الخدمات .

كما تهدف خدمة الصرف الإلكتروني للمعاشات على تقليل الوقت المستهلك في عملية صرف المعاش , وأيضاً تخصيص مركز لخدمة أصحاب المعاشات فى حالة وجود أى إستفسارات عن الخدمة ,

وكذلك الخط الساخن للتامينات والمعاشات

أولتلقى الشكاوى الخاصة بالتامينات والمعاشات عن طريق رقم مختصر 19680.​​​​

 

الجمع بين معاشين

تنص المادة (104) من القانون 148 لسنة 2019 - قانون التامينات والمعاشات الموحد على أنه :

استثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها فى المادتين (102 ، 103) يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أوالمهنة والمعاش فى الحدود الآتية  :

1- يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه فى المادة (102) من هذا القانون.

2 - يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

  - 3تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

 - 4يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

 - 5 يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود  .


من يكون له الحق فى الجمع بين أكثر من معاش

وعلى ذلك يجيز قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد ( القانون 148 لسنة 2019 ) ، والذي بدأ العمل به اعتبارًا من أول شهر يناير لعام 2020 ، الجمع بين أكثر من معاش في بعض الحالات ، أو المعاش والدخل من عمل أو مهنة ، بالنسبة للمستحقين للمعاش في حالة وفاة صاحب المعاش والمؤمن عليه :

 وهم (الأرملة، الأخوة، الأخوات، الأبناء، الوالدين)، حيث  يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش فى الحدود الآتية:

1 ـ يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار لو لم يكن قيمته واصله الى هذا الحد .

2 ـ يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش .

3 ـ تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود , اى بدون ان تكون ملزمه بالحد الادنى للمعاش .

4 ـ يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود , اى بدون ان يكون ملزمه بالحد الادنى للمعاش .

5 ـ يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود , اى بدون ان يكونوا ملزمون بالحد الادنى للمعاش .

6 ـ يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود .اى بدون ان يكون ملزمه بالحد الادنى للمعاش .

google-playkhamsatmostaqltradent