قانون المعاش المبكر الجديد - ضوابط وشروط المعاش المبكر للموظفين والعاملين بالدولة


قانون المعاش المبكر الجديد - ضوابط وشروط المعاش المبكر للموظفين العاملين بالدولة


تسرى هذة الاحكام الخاصة بقانون الخدمة المدنية على الوظائف فى الوزرات ومصالحها , والاجهزة الحكومية ووحدات الادارة المحلية , والهيئات العامة , وذلك ما لم تنص قوانين او قرارت إنشائها على ما يخالف ذلك , وحدد قانون الخدمة المدنيه ،( القانون رقم 81 لسنة  2016  ) .

بالتحديد فى المادة (70) من قانون الخدمة المدنية، المعاش المبكر ووضحت ما يالى :


اولا: شروط المعاش المبكر 

1 -ان يكون الموظف طالب المعاش المبكرقد جاوز سن الخمسين .

2 -ان يكون لم تتخذ ضده إجراءات تأديبية .                          

وفى هذة الحالة يتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.



ثانيا: تسوية الحقوق التأمينية للمعاش المبكر

يتم تسوية حقوقة التامينية ولكن يتم التفرقة بين حالتين : 

الحالة الاولى :  إذا لم يكن قد جاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عاماً ومضى على شغله اخر وظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافاً إليها خمس سنوات .

الحالة الثانية : إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عاماً، فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل .

ووفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنه 2016، فانه لا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر في أى من الوحدات الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية أى بعد احالته الى المعاش .

google-playkhamsatmostaqltradent