بحث عن الانترنت

بحث عن الإنترنت

بحث عن الإنترنت



- ماهو الإنترنت وما هى فوائده وإيجابياته وما هى أضراره وسلبياته .

ما هو الإنترنت 

الإنترنت شبكة عالمية تربط أجهزة الكمبيوتر باسلوب يشبه نظام المرسلات البريدية، حيث تمكن من إرسال حزم من البيانات الرقمية كما يتم ارسال الرسائل المكتوبة بةاسطة البريد ، وتمر هذه الحزم البيانية بمجموعة مختلفة من الكابلات والموجات وأجهزة الكمبيوتر المستضيفة.


فوائد الإنترنت 

للإنترنت فوائد وايجابيات كثيرة أبرزها :

- قدرة التواصل غير المحدودة :

 يقدم الإنترنت القدرة للتواصل مع الاخرين بطريقة غير المحدود وبكلفة رخيصة ايا كان مكان تواجدهم ، بالإضافة إلى القدرة على التواصل صوت وصورة باستخدام تطبيقات مثل تطبيق whatsapp، وتكون التكلفه الوحيدة التي يحتاج اليها الشخص هي مبلغ الإشتراك فى خدمة الإنترنت فقط . 


- الحصول على المعلومات :

الإنترنت مليء بالمعلومات التى تحتاجها عن أي موضوع أو أمر يخطر فى ذهنك ، حيث توجد محركات بحث كثيرة تجعل عملية البحث عن المعلومات اسهل .


 - مشاركة المعلومات :

سهّل الإنترنت عملية مشاركة المعلومات بسرعة مع الآخرين ، فمثلاً لو أراد شخص يشارك معلومة مع اصدقائة ايا كان عددهم يستطيع فعل ذلك فى وقت قصير باستخدام مواقع تواصل اجتماعي مثلا , مثل الفيسبوك ، كما يستطيع نشر الموسيقى والفيديوهات وأي نوع آخر من الملفات.


 - خدمات المقدمة على الإنترنت وخدمات التجارة الإلكترونية :

 أصبح من الممكن إجراء المعاملات المالية عن طريق الإنترنت، مثل دفع الضرائب ودفع الفواتير وغيرها، كما وفر قدرة التسوق من مكانك سواء كنت فى المنزل او اى مكان . 


- التسلية والترفيه :

 التسلية أو الترفيه من أكثراسباب استخدام الاشخاص للإنترنت حاليا ، حيث يمكن مشاهدة الأفلام و الإستماع إلى الموسيقى و قراءة آخر أخبار وايضا لعب الألعاب عبر الإنترنت . 

 

إيجابيات الإنترنت 

 - توفير المعلومات والمعرفة والتعلم :

يحتوى الإنترنت على كم لا نهائي من المعلومات التي تسمح للشخص التعرف على أي موضوع، ويمكن للاشخاص البحث عن اجابة اى سوال يخطر فى ذهنهم وايجاد اجابات له على صفحات الويب ، وذلك باستخدام محركات البحث ، كذلك يحتوى موقع اليوتيوب على فيديوهات تشرح مواضيع شتى فى مجالات مختلفة ، بالإضافة إلى الدورات الموجودة على النت وتساعد في تعلم العديد من المواضيع .


- سرعة التواصل بين الاشخاص :

يعتبر الإنترنت أفضل وسيلة للتواصل بين الاشخاص، حيث يمكن التواصل مع أي شخص موجود في اى مكان فى العالم ، وكذلك يمكن استغلال تطبيقات الفيديو ، والدردشة بالكتابة او بالصوت ، فى زيادة التواصل بين الاشخاص ، وقد ساعدت هذه الخدمات على تجميع البلدان من أجل تشكيل مجتمع قادر على مشاركة أفكاره حول العديد من القضايا العالمية ، والتعرف على الثقافات والايدلوجيات المختلفة .


- تحقيق مستوى عالٍ من الرقابة والتحكُّم :

توفّر أجهزة الإنذار التي يستخدمها الاشخاص لحماية المنازل أو المحلات او المؤسسات مستوى عالياً من الأمان ، وخصوصا إذا ما أصبح بمقدور هو الاشخاص من إدارة هذه الأجهزة والتحكم بها عن بعد بواسطة الإنترنت، بالإضافة إلى ما يوفّره الإنترنت للأفراد من قدرة على التحكم بأنظمة الضوء والأجهزة الكهربائية المختلفة كأجهزة التكيّفات وغيرها في منازلهم أو محلاتهم اومؤسساتهم عن بعد، حيث يستطيعون تشغيلها او إطفائها اوالتحكم في درجة الرطوبة أو غير ذلك عن طريق تطبيقات معينة يسهل تحميلها على الموبيل، أو غيره من أدوات التحكّم .


- تعيين الاماكن او الوصول الى المواقع :

تساعد التطبيقات التي تعمل بالإنترنت على مساعدة الأشخاص في رسم الخرائط اللازمة للوصول إلى الاماكن المقصودة خصوصا بواسطة تقنية ال(gps)، بالإضافة إلى توفير المعلومات الخاصة التي يحتاجها الفرد لمواقع المحلات والمستشفيات والعيادات وغيرها من مرافق عن طريق حصرها في قائمة ليستفيد منها.


- الخدمات المصرفية ودفع الفواتير بالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت :

 تتاح للأفراد حالياً فرصة الوصول إلى حساباتهم البنكيه والمصرفية دون الحاجة إلى الرجوع الى البنوك، بالإضافة إلى قدرتهم على دفع فواتير الكهرباء أو الماء او الغاو مثلاً، وإجراء بعض من المعاملات الحكومية الأخرى عن طريقة .


- القدرة على العمل من المنزل :

يمكّن الإنترنت بما يتيحه من اتصال سريع وفوري الاشخاص من العمل من منازلهم بسهولة بيسر، حيث تتيح بعض الشركات هذا الخيار للموظفين لديها لبعض الحالات الخاصة وكذلك لمساعدتهم على توفير المصروفات المتعلقة بمواصلاتهم من وإلى الشركة،  وغيرها من الأسباب، كما يتيح هذا الخيار الى ضم مجموعة من الموظفين الموهوبين من اماكن مختلفة بعيدة عن مقر العمل  .


- التسويق وجني الأموال : 

يعتبر الإنترنت المكان المثالي لبيع السلع، حيث يمكن الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص بالمقارنة مع المحلات التجارية ، وكذلك يمكن الإنترنت من عرض المنتج على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع ، بالإضافة إلى قدرة الشركات والمحلات التجارية الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها لجميع انحاء العالم أو تخصيص فئة معينة يريدون الوصول إليها.



أضرار وسلبيات الإنترنت 

 للإنترنت أضرار وسلبيات عديدة، من أهمها :

1 - انتشار المعلومات الخاطئة وغير الموثوقة بكثرة : وذلك بسبب مقدرة أي شخص على نشر ما يرغب به من المعلومات سواء كانت هذة المعلومات صحيحة أو خاطئة . 

2 - إصابة بعض الأشخاص بالإدمان على الإنترنت مما يؤثر بصورة سيئة على حياتهم وعلاقاتهم الإجتماعية . 

3 - انتشار المواقع الإباحية والمتاحة أمام الجميع . 

4 - انتشار المواقع التجارية التي تنهب المستهلكين والزبائن وتنصب عليهم .

5 - انتشار العديد من الفيروسات في المواقع الإلكترونية التي تمكن صانعيها من الحصول على المعلومات الخاصة للاجهزة التى تم نقل الفيرس اليها وتدمير البيانات هذة الأجهزة الخاصة .

6 - الإدمان وتبذير الوقت تعتبر الألعاب وغيرها من وسائل الترفيه على الإنترنت مصدراً من مصادر الإدمان ، حيث يمكن قضاء الكثير من الوقت بسهولة على الإنترنت دون القيام بشيء ذي فائدة ، وكذلك يمكن أثناء القيام بالأشياء المفيدة تشتيت الانتباه بشيء آخر مما يؤدي إلى استهلاك كل الوقت في النهاية بدون فائدة .

7 -
امكانية وصول الاطفال وصغار السن الى محتوى غير مناسب : من صور ومقاطع فيديو عنيفة أو لا أخلاقية وغيرها  لما تحتويه شبكة الانترنت  من كمية هائله من المعلومات ، مما يشكل خطورة على مستخدمها .

8 -
التسبب بمشاكل صحية لبعض مستخدميه : قد يؤدي نمط الحركة المتكرر والمستمر الذي يسلكه الاشخاص أثناء جلوسهم على اجهزة الكمبيوتر والمتمثل بنقل المستخدم ليده من لوحة المفاتيح إلى الفأرة والعكس بشكل متكرر او مستمر إلى مشاكل صحيّة عديدة وتعتبر متلازمة النفق الرسغي ( carpal tunnel syndrome) واحدة من هذة المشاكل ، بالإضافة إلى ما يؤدي إليه الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة من سمنة والمخاطر الصحية المتعلّقة بها.

9 -
عدم القدرة عن الانفصال عن جو العمل : رغم مميزات الإنترنت إلّا أنّه يؤخذ عليه عدم قدرة الفرد على الانفصال عن جو العمل ، حيث قد تؤدي الإشعارات التي تصل إلى بريد الفرد الإلكتروني مثلا عبر الهاتف  إلى استدراج الشخص  للتفاعل معها عبر قراءتها والرد عليها أثناء وجوده في المنزل مع عائلته، أو مع أصدقائه فى غير ساعات العمل ، مما يودى الى الاختلاط بين حياته العملية والشخصية وعدم امكانية التمتع بالاوقات او المناسبات الخاصة .

10 - الشعور بالوحدة :هناك اكثر من دراسة توضح أن هناك ارتباط وثيق بين تكرار إستخدام الإنترنت والشعور بالوحدة، ومن المحتمل أن يصاب بالاكتئاب الأشخاص الذي يستعملون الإنترنت بكثرة .

11 - القرصنة يعتبر الإنترنت وسيلة سهلة على مخترقي والكمبيوتر لسرقة المعلومات الخاصة .

7 - امكانية وصول الاطفال وصغار السن الى محتوى غير مناسب : من صور ومقاطع فيديو عنيفة أو لا أخلاقية وغيرها  لما تحتويه شبكة الانترنت  من كمية هائله من المعلومات ، مما يشكل خطورة على مستخدمها .

8 - التسبب بمشاكل صحية لبعض مستخدميه : قد يؤدي نمط الحركة المتكرر والمستمر الذي يسلكه الاشخاص أثناء جلوسهم على اجهزة الكمبيوتر والمتمثل بنقل المستخدم ليده من لوحة المفاتيح إلى الفأرة والعكس بشكل متكرر او مستمر إلى مشاكل صحيّة عديدة وتعتبر متلازمة النفق الرسغي ( carpal tunnel syndrome) واحدة من هذة المشاكل ، بالإضافة إلى ما يؤدي إليه الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة من سمنة والمخاطر الصحية المتعلّقة بها.

9 - عدم القدرة عن الانفصال عن جو العمل : رغم مميزات الإنترنت إلّا أنّه يؤخذ عليه عدم قدرة الفرد على الانفصال عن جو العمل ، حيث قد تؤدي الإشعارات التي تصل إلى بريد الفرد الإلكتروني مثلا عبر الهاتف  إلى استدراج الشخص  للتفاعل معها عبر قراءتها والرد عليها أثناء وجوده في المنزل مع عائلته، أو مع أصدقائه فى غير ساعات العمل ، مما يودى الى الاختلاط بين حياته العملية والشخصية وعدم امكانية التمتع بالاوقات او المناسبات الخاصة .

10 - الشعور بالوحدة :هناك اكثر من دراسة توضح أن هناك ارتباط وثيق بين تكرار إستخدام الإنترنت والشعور بالوحدة، ومن المحتمل أن يصاب بالاكتئاب الأشخاص الذي يستعملون الإنترنت بكثرة .

11 - القرصنة يعتبر الإنترنت وسيلة سهلة على مخترقي والكمبيوتر لسرقة المعلومات الخاصة .


قد يهمك:

google-playkhamsatmostaqltradent