زواج المصريين والاجانب فى القانون المصرى


شروط زواج المصريين والاجانب فى مصر - الاجراءات والشروط التى يجب توافرها لاتمام وتوثيق الزاوج بين المصريين والاجانب وفقا للقانون المصرى بالتفصيل

زواج المصريين والاجانب فى القانون المصرى



- الاجراءات والشروط لإتمام وتوثيق الزاوج بين المصريين والاجانب بالتفصيل  .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

من المواضيع التى نحتاج الى معرفتها فى ظل السياحة وانفتاح البلدان على بعضها وكثرة السفر والتنقل يكثر موضوع الزاوج بين الاجانب والمصريين ولذلك نقدم موضوع شامل لكل اجراءات زواج المصريين والاجانب والاوراق المطلوبه والاستثناءات على ذلك .


اولا : القانون رقم 103 لسنة 1976

 عدل بعض أحكام القانون رقم 68 لسنة 1947 (الخاص بالتوثيق ) وحدد عدد من الشروط والأوراق المطلوبة من راغبى الزواج من المصريين بأجانب والتى لا يجوز توثيقها إلا باستيفائها  .ثم صدر قرار وزير العدل رقم 9200 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام المرسوم باللائحة التنفيذية لقانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947 المعدل بالقانون رقم 103 لسنة  1976


إعرف عن محكمة الاسرة والقضايا التى تختص بنظرها وأهم المعلومات عن قضايا الاسرة


 ثانيا : النصوص القانونية الخاصة بزواج المصريين والأجانب

- نص القانون رقم 103 لسنة 1976 فى المادة (5) و (6) على :

"مادة (5 ) - يجب على الموثق قبل إجراء التوثيق أن يثبت من أهلية المتعاقدين ورضائهم وصفاتهم وسلطاتهم.

فإذا كان محل التوثيق عقد زواج أجنبى بمصرية أو التصادق عليه فيجب على الموثق قبل إجراء التوثيق أن يثبت كذلك من توافر الشروط الآتية:

(1) حضور الأجنبى بشخصه عند إجراء توثيق العقد.

(2) ألا يجاوز فارق السن بين المتعاقدين خمسا وعشرين سنة.

(3) تقديم الأجنبى شهادتين صادرتين من الجهة المختصة فى الدولة التى يحمل جنسيتها أو من قنصليتها فى جمهورية مصر العربية تفيد إحداهما أنها لا تمانع من الزواج وتتضمن الأخرى بيانات عن تاريخ وجهة ميلاده وديانته ومهنته والبلد المقيم به وحالته الاجتماعية من حيث سبقه الزواج وعدد الزوجات والأبناء وحالته المالية ومصادر دخله، وبشرط التصديق على كل من الشهادتين من السلطات المصرية المختصة.

(4) تقديم كل من المتعاقدين شهادة ميلاده فإن تعذر ذلك وجب على الأجنبى تقديم أية وثيقة رسمية تقوم مقامها ووجب على المصرية تقديم صورة رسمية من واقعة قيد الميلاد.

ويجوز بناء على قرار وزير العدل أو من يفوضه التجاوز عن كل أو بعض الشروط سالفة الذكر عند توثيق العقد.

كما يجوز له قصر توثيق عقود الزواج والتصادق عليه وإشهادات الطلاق والتصادق عليه المتعلقة بمصريات وأجانب على مكتب أو أكثر من مكاتب التوثيق دون غيرها .

مادة (6 ) - إذا اتضح للموثق عدم توافر الأهلية أو الرضا أو الصفات أو السلطات لدى المتعاقدين أو عدم توافر الشروط المبينة فى الفقرة الثانية من المادة (5) أو إذا كان المحرر المطلوب توثيقه ظاهر البطلان وجب على الموثق أن يرفض التوثيق وإخطار ذوى الشأن بالرفض بكتاب موصى عليه يوضح فيه أسباب الرفض".

- صدر قرار وزير العدل رقم 9200 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام المرسوم باللائحة التنفيذية لقانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947 المعدل بالقانون رقم 103 لسنة 1976 .


(المادة الأولى)

يكلف طالب الزواج الأجنبى من طالبة الزواج المصرية بتقديم شهادات استثمار ذات عائد دورى ممنوح/ المجموعة (ب) بالبنك الأهلى المصرى بمبلغ خمسين ألف جنيه باسم طالبة الزواج المصرية، استيفاءً للمستندات المطلوبة لدى مكتب التوثيق، وذلك إذا ما جاوز فارق السن بينهما خمس وعشرين سنة، عند توثيق العقد.



ثالثا : شرح الشروط والاوراق المطلوبه لتوثيق عقد الزواج بين المصريين والاجانب بالتفصيل

وضح القانون ما يلى ، أنه لا يجوز توثيق زواج المصريين بأجانب إذا اتضح للموثق عدم توافر الأهلية أو الرضا أو الصفات أو السلطات لدى المتعاقدين أو عدم توافر الشروط، أو إذا كان المحرر المطلوب توثيقه ظاهر البطلان، حيث يوجب القانون على الموثق أن يرفض التوثيق وإخطار ذوى الشأن بالرفض بكتاب موصى عليه يوضح فيه أسباب رفض التوثيق .

ونص القانون ايضا على أنه يجب على الموثق لعقد الزواج الاجانب قبل إجراء التوثيق أن يتأكد من توافر الشروط والأوراق الاتيه :

1- حضور الأجنبى بنفسه عند إجراء توثيق العقد ( الزوج والزوجة معا).

2- طابع أسرة .

3-عدد ( 5  ) صور شخصية لكل من الزوج والزوجة وشهادات طبية من مستشفى حكومي .

4- أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض آلا يزيد عن 25 عاما . وإذا زاد فارق السن بينهما 25 سنة. يكلف طالب الزواج الأجنبى من طالبة الزواج المصرية بتقديم شهادات استثمار ذات عائد دورى ممنوح المجموعة (ب) بالبنك الأهلى المصرى بمبلغ خمسين ألف جنيه باسم طالبة الزواج المصرية .

5- يجب أن تكون إقامة الأجنبى في مصر بغرض غير السياحة .

6 - آلا يقل سن الزوج والزوجة عن ۲۱ عاما.

7- تقديم الأجنبى شهادتين صادرتين من الجهة المختصة فى الدولة التى يحمل جنسيتها أو من قنصليتها فى جمهورية مصر العربية، تفيد أحداهما أنها لا تمانع فى الزواج وتتضمن الأخرى بيانات عن تاريخ وجهة ميلاده وديانته ومهنته والبلد المقيم به وحالته الاجتماعية، من حيث سبقه الزواج وعدد الزوجات والأبناء وحالته المالية ومصادر دخله، وبشرط التصديق على كل من الشهادتين من السلطات المصرية المختصة.

ويستثنى من قانون الزواج في مصر لا يلزم الزوج السعودي بتقديم موافقة السفارة السعودية على الزواج وهو طلب يتم تقديمة لوزير العدل المصري لاستثناء الزوج السعودي من تقديم موافقة السفارة السعودية على زواجه من مصرية ويتم بحث الطلب خلال ثلاث اسابيع تقريبا وبعدها يتم الحصول على الاستثناء اللازم لاتمام اجراءات توثيق عقد الزواج الرسمي في الشهر العقاري وهذا يقوم مقام تصريح الزواج .

8 - تقديم كل من الزوجين شهادة ميلاده فأن تعذر ذلك وجب على الأجنبى تقديم أية وثيقة رسمية تقوم مقامها ووجب على المصرية تقديم صورة رسمية من واقعة قيد الميلاد .

9 - اتمام إجراءات التوثيق بمكتب الشهر العقارى بوزارة العدل بميدان لاظوغلي .

10 - التصديق على عقد الزواج من اى مكتب من مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية .


موضوعات قد تهمك:

google-playkhamsatmostaqltradent