الفرق بين عقد البيع الابتدائى وعقد البيع النهائى ونموذج عقد بيع شقة

الفرق بين عقد البيع الابتدائى وعقد البيع النهائى ونموذج عقد بيع شقة


الفرق بين عقد البيع الابتدائى وعقد البيع النهائى ونموذج عقد بيع شقة


كيف تجعل عقد البيع الابتدائى عقد بيع نهائى  

هل ينقل عقد البيع الابتدائى الملكية

العقد الابتدائى والعقد النهائى .

هل العقد الابتدائى يثبت الملكية ؟

الفرق بين العقد الابتدائى والعقد النهائى .

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

من اهم العقود التى تجرى فى المعاملات هى عقود البيع والشراء سواء تم ذلك بعقد ابتدائى او عقد نهائى ولذلك يحتاج كثير منا معرفة هل عقد البيع الابتدائى ينقل الملكية وما الفرق بين العقدين ، وما هى الشروط الواجب توافرها في اى منهما لضمان صحة توقيعهما .

ما هو عقد البيع الابتدائى ؟

عقد البيع الابتدائي : هو عقد عرفي يتم طرفين هما البائع والمشترى .

ما هو عقد البيع النهائى ؟

عقد البيع النهائي : هو العقد الذى يتم تسجيله أمام الجهة التى يقررها القانون، وهى مصلحة الشهر العقارى او بموجب رفع دعوي صحة ونفاذ عقد البيع مع ضرورة إتباع الإجراءات الخاصة بها , اى انه ليس مجرد عقد مكتوب عليه عبارة عقد بيع نهائي، ولذلك لا يستطيع المالك  عمل عقد نهائي بينه وبين المشترى إذا كانت هناك مشكلة حول ملكيته الأرض وممنوع من  إجراء اى تصرف عليها.

 
 قد يهمك معرفة :
جرائم التزوير والتزييف والحماية منها
 

أولاً : اذا كان الشى المبيع منقولاً مثل ( سلعة او سيارة او غيرهما من المنقولات )  

إذا كان المبيع منقولاً وليس عقار مثل ( سلعة او سيارة او غيرهما ) ايا كانت قيمة الشى المنقول فإن شروط تملكه او إمتلكه هى  الحيازة بحسن نية وبسند صحيح أو عقد صحيح قانونا كالعقد الإبتدائى، ففي هذه الحالة يكفى لإثبات الملكية العقد الإبتدائى إعمالا للقاعدة القانونية التي تقرر أن الحيازة فى المنقول بسند صحيح وبحسن نية تعتبر سند للملكية.


 ثانيا : اذا كان المبيع عقار من العقارت سواء كانت ( ارض او مبنى او غيرهما )

هنا يقرر القانون أن الملكية فى العقارات لا تنتقل إلا بالتسجيل , ولكن هذا لا يعنى أن من يقوم بالشراء بعقد إبتدائى ليس له اى حقوق، ولكن تكون الحقوق المترتبة على عقد البيع الإبتدائى حجة بين الطرفين البائع والمشترى بحيث يستطيع اى منهما ان يحتج به فى مواجهه الاخر ولكن العقد الذى يتم تسجيله او بمعنى اخر العقد النهائى يكون حجة على الجميع وهو ينقل الملكيه امام كل الاشخاص والهيئات وتستطيع الاحتجاج به فى مواجتهم جميعا .

بمعنى اخر العقد الابتدائى يعتد به ويكون حجه وله القيمه القانونية بين البائع والمشترى فقط  .

ومن الشائع : رفع دعوى صحة توقيع والحصول على حكم بذلك على العقد الابتدائى ولكن دعوى صحة التوقيع لا تمس موضوع البيع الموضح فى العقد وانما توضح فقط كون التوقيعات على العقد صحيحه وبالتالى لا تثبت الملكيه ولا تنقلها ،ولكن الذى يثبت الملكيه وينقلها ويعتبر تسجيلا للعقد الابتدائى ( يجعله عقد نهائى )هى دعوى الصحه والنفاذ .

ولكن على سبيل المثال : ليس هناك ما يجعلك تقلق اذا كنت اشترت شقه وهى فى حيازتك او مقيم فيها ، فعقد البيع الابتدائى او غير المسجل  و إن كان لا يترتب عليه نقل ملكية العقار المبيع إلى المشترى، إلا أنه يجعل البائع ملزم  بتسليم الشقه المبيعه، و يترتب على الوفاء بهذا الالتزام أن تصبح الشقه المبيعه في حيازة المشترى لها ، وأن ينتفع بها بكافه وجوه الانتفاع، فعقد البيع الإبتدائى ينتج كل آثار البيع المسجل ماعدا نقل الملكية، ويمكن أن تبيعها ايضا بموجب العقد الذي معك ولا يوجد مشكلة فى ذلك .


إيصال الأمانه والشيك والفرق بينهما 

الشروط التى يجب وجودها لصحة العقد الإبتدائى عند الشراء

1- الأهلية:( كون البائع والمشترى كاملين الاهليه لذلك ) اى لايكون طفل او مجنون مثلا .

2- الإيجاب والقبول:(اى موافقه كل من البائع والمشترى على العقد .

3- الرضا:اى يكون كل منهما راضى بذلك العقد بدون اى ضغوط .

4- ان يكون الشى المبيع  مشروع : بمعنى أن يكون غير مخالف للقانون .

5- ان يكون الثمن موضح فى العقد .

6- معاينه المشترى الشى المبيع معاينه نافيه للجهاله أو بمعنى آخر أن يعين المشترى ما يشتريه بحيث لايكون له بعد ذلك الإدعاء بجهله بماهيته .

  

نموذج عقد بيع شقة - صغية عقد بيع شقة

صيغة عقد بيع شقة
صيغة عقد بيع شقة
google-playkhamsatmostaqltradent